الخميس، 4 أبريل 2013

قانون الايمان 3





















هذا‏ ‏إيماني.. حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان (3)







الاحد 17 فبراير 2013





كتاب‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني



كتب‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏حبريته‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للبحيرة










وماذا‏ ‏تعني‏ ‏كلمة‏ : ‏أقنوم؟



أقنوم‏ (HYPOSTSASIS) ‏اصطلاح‏ ‏سرياني‏ ‏سامي‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏, ‏واستخدم‏ ‏في‏ ‏استعمال‏ ‏خاص‏ ‏بالنسبة‏ ‏لله‏ ‏فقط‏.‏



وهو‏ ‏مشتق‏ ‏من‏ ‏كلمتين‏: ‏هيبو‏= ‏تحت‏ , ‏ستاسس‏= ‏قائم‏ ‏فيكون‏ ‏المعني‏ ‏الحرفي‏ ‏هو‏ ‏القائم‏ ‏تحت‏. ‏أي‏ ‏ما‏ ‏يقوم‏ ‏تحت‏ ‏كأساس‏ ‏بمعني‏ ‏آخر‏, ‏الأقنوم‏ : ‏خاصية‏ ‏ذاتية‏ ‏بدونها‏ ‏لا‏ ‏يقوم‏ ‏الجوهر‏ ‏الإلهي‏ ‏فمثلا‏:‏



أ‏. ‏خاصية‏ ‏الوجود‏:‏



فليس‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏بدون‏ ‏هذه‏ ‏الخاصية‏ ‏إنه‏ ‏واجب‏ ‏الوجود‏.‏



ب‏. ‏خاصية‏ ‏العقل‏:‏



فليس‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏بدون‏ ‏هذه‏ ‏الخاصية‏ ‏أنه‏ ‏العقل‏ ‏والحكمة‏.‏



جـ‏ . ‏خاصية‏ ‏الحياة‏:‏



فليس‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏بدون‏ ‏هذه‏ ‏الخاصية‏.. ‏إنه‏ ‏الحي‏ ‏ومعطي‏ ‏الحياة‏. ‏إذا‏, ‏يتضح‏ ‏مما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏: ‏متمايزة‏ ‏في‏ ‏العمل‏, ‏ولكنها‏ ‏غير‏ ‏منفصلة‏ ‏لأنها‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏ ‏الإلهي‏ ‏الواحد‏.‏



وما‏ ‏معني‏ ‏عبارة‏ ‏الجوهر‏ ‏الإلهي؟



كلمة‏ ‏جوهر‏ ‏تعني‏ ‏الطبيعة‏ ‏التي‏ ‏يتميز‏ ‏بها‏ ‏هذا‏ ‏الكائن‏, ‏فالجوهر‏ ‏الإلهي‏ ‏هو‏ ‏طبيعة‏ ‏اللاهوت‏ (‏الله‏) ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ , ‏وإلهنا‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏, ‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏منفرد‏ ‏في‏ ‏نوعه‏ ‏لا‏ ‏شبيه‏ ‏له‏, ‏متعال‏ ‏فوق‏ ‏كل‏ ‏الكائنات‏ ‏لأنه‏ ‏خالقها‏ ‏ومحييها‏ ‏وحافظها‏.‏



واعتقادنا‏ ‏بثلاثة‏ ‏أقانيم‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏ثلاثة‏ ‏جواهر‏, ‏بل‏ ‏جوهر‏ ‏واحد‏.‏



ولماذا‏ ‏تبدو‏ ‏حقيقة‏ ‏الثلاثة‏ ‏أقانيم‏ ‏عسيرة‏ ‏الفهم‏ ‏أمام‏ ‏البعض؟



الصعوبة‏ ‏ليست‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏الأقانيم‏ ‏وإنما‏ ‏في‏ ‏تسمية‏ ‏الأقانيم‏. ‏فنحن‏ ‏نسمي‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ = ‏الآب‏ ‏بمعني‏ : ‏الأصل‏ ‏أو‏ ‏المصدر‏. ‏وهي‏ ‏بالطبع‏ ‏ليست‏ ‏أبوة‏ ‏جسدية‏ ‏تناسلية‏, ‏بل‏ ‏روحية‏ ‏متساوية‏ ..‏كما‏ ‏نقول‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏إنها‏ ‏أمنا‏.‏



كذلك‏ ‏نسمي‏ ‏الحكمة‏ ‏الإلهية‏ = ‏الابن‏ ‏بمعني‏ : ‏العقل‏. ‏وهي‏ ‏بالطبع‏ ‏بنوة‏ ‏روحية‏ ‏لا‏ ‏تناسلية‏.‏



أو‏ ‏كما‏ ‏نقول‏:‏



عقل‏ ‏فلان‏ ‏حل‏ ‏المسألة‏= ‏فلان‏ ‏حل‏ ‏المسألة



إذا‏ ‏عقل‏ ‏فلان‏ = ‏فلان‏ ‏نفسه



وعقل‏ ‏الله‏ = ‏الله‏ ‏نفسه



أيضا‏ ‏نسمي‏ ‏الحياة‏ ‏الإلهية‏ = ‏الروح‏ ‏القدس‏. ‏بمعني‏ ‏الحياة‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الروح‏ ‏هو‏ ‏نسمة‏ ‏الحياة‏, ‏وحين‏ ‏تخرج‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏ينتهي‏ ‏الإنسان‏.‏



إذا‏... ‏هذه‏ ‏التسميات‏ ‏هي‏ ‏مجرد‏ ‏ألفاظ‏ ‏لغوية‏ ‏تشرح‏ ‏لنا‏ ‏المعاني‏ ‏الجوهرية‏ ‏في‏ ‏أن‏:‏



الله‏ ‏الواحد‏ . ‏كائن‏ ‏بذاته‏ , ‏ناطق‏ ‏بكلمته‏ ,, ‏حي‏ ‏بروحه‏.‏



أرجو‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏التوضيح‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏النقطة‏...‏



الله‏ ‏الذي‏ ‏نؤمن‏ ‏به‏ ‏ونعبده‏ ‏هو‏ : ‏ذات‏ ‏واحدة‏ ‏إلهية‏ ‏وثلاثة‏ ‏أقانيم‏. ‏ولشرح‏ ‏ذلك‏ ‏نسأل‏:‏



هل‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أعبده‏ ‏موجود‏ ‏أم‏ ‏لا؟



والإجابة‏ ‏بالطبع‏ ‏أنه‏ ‏موجود‏.. ‏يملأ‏ ‏كل‏ ‏الوجود‏ ‏وإلا‏ ‏صار‏ ‏عدما‏. ‏وحاشا‏ ‏لله‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏.‏



ونسأل‏ ‏أيضا‏:‏



هل‏ ‏الله‏ ‏الموجود‏ ‏هذا‏: ‏حي‏ ‏أم‏ ‏ميت؟



والإجابة‏ ‏بالطبع‏ ‏حي‏... ‏وإلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏ ‏وغير‏ ‏حي‏ ‏صار‏ ‏مجرد‏ ‏وثن‏ ‏أو‏ ‏صنم‏ ‏وحاشا‏ ‏لله‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏.‏



وأخيرا‏ ‏نسأل‏:‏



هل‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ ‏الموجود‏ : ‏ناطق‏ ‏عاقل‏ ‏أم‏ ‏لا؟



والإجابة‏ ‏بالطبع‏ ‏أنه‏ ‏ناطق‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏عبيده‏ ‏ومخلوقاته‏ ,‏وإلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏, ‏وحيا‏ , ‏وغير‏ ‏ناطق‏, ‏صار‏ ‏مجرد‏ ‏كائن‏ ‏حي‏ ‏غير‏ ‏ناطق‏. ‏مثل‏ ‏الطيور‏ ‏والنباتات‏ ‏والحيوانات‏ ‏وحاشا‏ ‏لله‏ ‏أن‏ ‏نصفه‏ ‏بذلك‏. ‏



يتضح‏ ‏من‏ ‏جملة‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏وإجابتها‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏نعبده‏ ‏ونؤمن‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏هو‏:‏



إله‏ ‏له‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقانيم‏ (‏في‏ ‏ذاته‏ ‏الإلهية‏) ‏متمايزة‏.‏



‏(‏أي‏ ‏غير‏ ‏مندمجة‏ ‏أو‏ ‏مختلطة‏ ‏ببعضها‏ ‏أو‏ ‏ذائبة‏ ‏الواحدة‏ ‏في‏ ‏الأخري‏) ‏وهي‏ ‏أنه‏ : ‏موجود‏ - ‏ناطق‏ - ‏حي



إذن‏ ‏ما‏ ‏معني‏ ‏أن‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏ ‏في‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏الواحدة؟



معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏



الآب‏: ‏موجود‏ ‏بذاته‏ , ‏ناطق‏ ‏بالابن‏ , ‏حي‏ ‏بروحه‏.‏



الابن‏: ‏موجود‏ ‏بالآب‏, ‏ناطق‏ ‏بذاته‏, ‏حي‏ ‏بروحه‏.‏



الروح‏ ‏القدس‏: ‏موجود‏ ‏بالآب‏, ‏ناطق‏ ‏بالابن‏, ‏حي‏ ‏بذاته‏.‏



أن‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏موجود‏ ‏بذاته‏ (‏الآب‏) ‏ناطق‏ ‏بكلمته‏ (‏الابن‏) ‏حي‏ ‏بروحه‏ (‏الروح‏ ‏القدس‏).‏



بصورة‏ ‏أخري‏ ‏نقول‏:‏



أن‏ ‏الآب‏ ‏هو‏ ‏وجود‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏.‏



و‏ ‏الابن‏ ‏هو‏ ‏النطق‏ ‏للأقانيم‏ ‏الثلاثة‏.‏



و‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏حياة‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏.‏



وهل‏ ‏يشهد‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏لعقيدة‏ ‏التثليث؟



بالطبع‏ ‏لأن‏ ‏التثليت‏ ‏تعليم‏ ‏سماوي‏ ‏أعلنه‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المقدس‏. ‏وقد‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏أولا‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏ثم‏ ‏تحدث‏ ‏عنه‏ ‏صراحة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏... ‏وهذه‏ ‏أمثلة‏:‏



‏ ‏اذهبوا‏ ‏وتلمذوا‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏ ‏وعمدوهم‏ ‏باسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ 0‏متي‏ 28:19).‏



فالآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقانيم‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏, ‏ولذلك‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ : ‏بأسماء‏ ‏بل‏ ‏قال‏ : ‏باسم‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏واحد‏.‏



والقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏يقول‏: ‏فإن‏ ‏الذين‏ ‏يشهدون‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏هم‏ ‏ثلاثة‏ : ‏الآب‏ , ‏والكلمة‏ , ‏والروح‏ ‏القدس‏. ‏وهؤلاء‏ ‏الثلاثة‏ ‏هم‏ ‏واحد‏ (‏يوحنا‏ ‏الأولي‏ 5:7).‏



وفي‏ ‏حادثة‏ ‏العماد‏ ‏نري‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏وقد‏ ‏ظهر‏ ‏بأقانيمه‏ ‏الثلاثة‏: ‏فصوت‏ ‏الآب‏ ‏من‏ ‏السماء‏, ‏والابن‏ ‏المتجسد‏ ‏غاطس‏ ‏في‏ ‏نهر‏ ‏الأردن‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏جسمية‏ ‏مثل‏ ‏حمامة‏ ‏مستقرا‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏الكلمة‏ ‏المتجسدة‏ (‏متي‏3:13-17).‏



وهل‏ ‏الأقانيم‏ ‏الإلهية‏ ‏أجزاء‏ ‏تتكون‏ ‏منها‏ ‏ذات‏ ‏الله؟



الأقانيم‏ ‏الإلهية‏- ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ - ‏ليست‏ ‏أقساما‏ ‏أو‏ ‏أجزاء‏ ‏في‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏. ‏حاشا‏ ‏لله‏ ‏لأن‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏واحدة‏ ‏لا‏ ‏تنقسم‏ ‏ولا‏ ‏تتجزأ‏. ‏فالآب‏ ‏ليس‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الله‏ . ‏وإنما‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏ ‏هو‏ ‏الآب‏, ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏شرقية‏ ‏تفيد‏ ‏الأصل‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏أصل‏ ‏الوجود‏. ‏ولذا‏ ‏ندعوه‏ : ‏الآب‏ (‏ممدودة‏).‏



والروح‏ ‏القدس‏ ‏ليس‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الله‏. ‏حاشا‏ , ‏وإنما‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الروح‏ ‏الأعظم‏ ‏وهو‏ ‏القدوس‏ ‏أي‏ ‏منشيء‏ ‏الحياة‏ ‏وباعثها‏ ‏ومبدئها‏. ‏



ولما‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏العقل‏ ‏الأعظم‏, ‏وهو‏ ‏الخالق‏ ‏للوجود‏, ‏والعقل‏ ‏الأعظم‏ ‏قد‏ ‏تجسد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ . ‏فالمسيح‏ ‏إذا‏ ‏هو‏ ‏الكلمة‏, ‏أو‏ ‏هو‏ ‏نطق‏ ‏الله‏ ‏العاقل‏, ‏إو‏ ‏عقل‏ ‏الله‏ ‏الناطق‏. ‏إنه‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏بمعني‏ ‏إنه‏ :‏التجلي‏ ‏الأعظم‏ ‏لله‏ ‏أي‏ ‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏المسيح‏.‏



الأقانيم‏ ‏الإلهية‏, ‏إذا‏ ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏عليها‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏ ‏ومن‏ ‏دونها‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏للذات‏ ‏الإلهية‏ ‏وجود‏ ‏أو‏ ‏كيان‏.‏



فالله‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏موجودا‏ ‏بدون‏ ‏ذاته‏ (‏الآب‏) ‏وعاقلا‏ ‏بدون‏ ‏عقله‏ (‏الابن‏) ‏ولا‏ ‏حيا‏ ‏بدون‏ ‏روحه‏ (‏الروح‏ ‏القدس‏). ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏وصفاته‏ ‏لا‏ ‏تتجزأ‏ . ‏فالله‏ ‏عادل‏ ‏ورحيم‏ ‏مثلا‏, ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏أن‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏أو‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏وحدها‏. ‏إنما‏ ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏عادل‏ ‏في‏ ‏رحمته‏, ‏أو‏ ‏رحمته‏ ‏عادلة‏, ‏ورحيم‏ ‏في‏ ‏عدله‏, ‏أو‏ ‏عدله‏ ‏رحيم‏, ‏أو‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏مملوءة‏ ‏عدلا‏, ‏وعدل‏ ‏الله‏ ‏مملوء‏ ‏رحمة‏.‏








via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=1125&goto=newpost

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق