الاثنين، 1 أبريل 2013

مريم‏ ‏طفلة‏ ‏في‏ ‏الهيكل



العذراء‏ ‏مريم‏ ‏طفلة‏ ‏في‏ ‏الهيكل

للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس



في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏القبطي‏ (‏ويقابل‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏ديسمبر‏- ‏كانون‏ ‏أول‏) ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏بدخول‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏وهي‏ ‏طفلة‏, ‏أكملت‏ ‏الثالثة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏لتنضم‏ ‏إلي‏ ‏زمرة‏ ‏الأطفال‏ ‏النذيرين‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏المعد‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏الدار‏ ‏الخارجية‏, ‏خارج‏ ‏القدس‏ ‏وقدس‏ ‏الأقداس‏.‏

والمعروف‏ ‏أن‏ (‏حنة‏) ‏أم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏كانت‏ ‏عاقرا‏ ‏ومر‏ ‏علي‏ ‏زواجها‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏ولم‏ ‏ترزق‏ ‏طفلا‏ ‏من‏ ‏زوجها‏ ‏يواقيم‏, ‏فكانت‏ ‏لذلك‏ ‏حزينة‏ ‏حزنا‏ ‏شديدا‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏العقم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏ ‏عارا‏, ‏وكان‏ ‏الناس‏ ‏يعيرون‏ ‏المرأة‏ ‏العقيم‏ ‏ويعتقدون‏ ‏أنه‏ ‏مغضوب‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الله‏. ‏فشرعت‏ (‏حنة‏) ‏تصلي‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏بحرارة‏ ‏ومرارة‏ ‏كما‏ ‏فعلت‏ ‏حنة‏ ‏أم‏ ‏صموئيل‏ (1 ‏صموئيل‏ 1:1-16), ‏وقالت‏ ‏في‏ ‏صلاتها‏: (‏أسألك‏, ‏أيها‏ ‏الإله‏ ‏الدائم‏ ‏وحده‏, ‏الذي‏ ‏سمع‏ ‏صوت‏ ‏سارة‏ ‏زوجة‏ ‏أبينا‏ ‏إبراهيم‏ ‏وأعطاها‏ ‏إسحق‏ ‏بعد‏ ‏الكبر‏, ‏وسمع‏ ‏لراحيل‏ ‏وأعطاها‏ ‏يوسف‏ ‏وبنيامين‏... ‏أن‏ ‏تسمع‏ ‏صوت‏ ‏دعائي‏, ‏أنا‏ ‏المسكينة‏ ‏الخالية‏ ‏من‏ ‏النسل‏, ‏وتعطيني‏ ‏زرعا‏ ‏يسر‏ ‏به‏ ‏قلبي‏...‏وها‏ ‏أنا‏ ‏أنذر‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏يا‏ ‏إلهي‏ ‏أن‏ ‏النسل‏ ‏الذي‏ ‏تعطيني‏ ‏لا‏ ‏أدعه‏ ‏يمشي‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏حتي‏ ‏أقدمه‏ ‏لهيكلك‏ ‏المقدس‏...) ‏وفيما‏ ‏هي‏ ‏تصلي‏ ‏ظهر‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏بنور‏ ‏سماوي‏, ‏وقال‏ ‏لها‏: ‏يا‏ ‏حنة‏, ‏إن‏ ‏الله‏ ‏سمع‏ ‏لدعائك‏ ‏وصلواتك‏. ‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنة‏ ‏مباركة‏, ‏وسيكون‏ ‏لها‏ ‏الطوبي‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأجيال‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏أقطار‏ ‏المسكونة‏, ‏ومنها‏ ‏يولد‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏إبليس‏, ‏لآدم‏ ‏وذريته‏. ‏فأجابت‏ (‏حنة‏) ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏وقالت‏: ‏حي‏ ‏هو‏ ‏الرب‏, ‏لو‏ ‏أنني‏ ‏رزقت‏ ‏بمولودة‏, ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏لي‏, ‏لسوف‏ ‏أقدمها‏ ‏قربانا‏ ‏للرب‏ ‏الإله‏ ‏لتخدمه‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتها‏ ‏في‏ ‏هيكله‏ ‏المقدس‏...‏

وحبلت‏ (‏حنة‏) ‏كقول‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏, ‏ووضعت‏ ‏بعد‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏, ‏طفلة‏ ‏وسمتها‏ (‏مريم‏) MIRYAM, ‏وأرضعتها‏ ‏من‏ ‏ثدييها‏ ‏لمدة‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏, ‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏الرضاعة‏ ‏القانونية‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تحرص‏ ‏عليها‏ ‏كل‏ ‏أم‏, ‏كما‏ ‏فعلت‏ ‏سارة‏ ‏مع‏ ‏إسحق‏ ‏ابنها‏, ‏وكما‏ ‏فعلت‏ ‏حنة‏ ‏أم‏ ‏صموئيل‏ ‏النبي‏, ‏فقد‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏أم‏ ‏أحد‏ ‏شهداء‏ ‏المكابيين‏ ‏تخاطب‏ ‏ابنها‏: ‏ارحمني‏ ‏أنا‏ ‏أمك‏ ‏التي‏ ‏حملتك‏ ‏في‏ ‏بطنها‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏, ‏وأرضعتك‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ (2 ‏المكابيين‏ 7: 27).‏

وبرت‏ (‏حنة‏) ‏بوعدها‏, ‏ووفت‏ ‏بنذرها‏, ‏فلما‏ ‏أتمت‏ ‏فطام‏ ‏ابنتها‏ (‏مريم‏), ‏جاءت‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏لتكون‏ ‏خادمة‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏بيته‏, ‏وكانت‏ ‏حنة‏ ‏تزور‏ ‏ابنتها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏تحمل‏ ‏إليها‏ ‏هداياها‏ ‏من‏ ‏طعام‏ ‏ولباس‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغت‏ ‏مريم‏ ‏الثامنة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏ ‏فتوفيت‏ ‏أمها‏, ‏وكان‏ ‏أبوها‏ (‏يواقيم‏) ‏قد‏ ‏توفي‏ ‏وكانت‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏السادسة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏وتعيد‏ ‏الكنيسة‏ ‏لذكري‏ ‏نياحته‏ ‏أو‏ ‏وفاته‏ ‏في‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏برمودة‏ ‏وهكذا‏ ‏أمست‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏يتيمة‏ ‏من‏ ‏أبويها‏, ‏وظلت‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏اكتملت‏ ‏لها‏ ‏اثنتا‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏.‏

وقد‏ ‏وجدت‏ ‏مريم‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏الكهنة‏ ‏وعند‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏رأوها‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏من‏ ‏الشعب‏, ‏منذ‏ ‏طفولتها‏ ‏المبكرة‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏يحبونها‏ ‏ويلمسون‏ ‏حياتها‏ ‏السمائية‏ ‏لدي‏ ‏تطلعهم‏ ‏إلي‏ ‏وجهها‏ ‏النوراني‏.‏

قضت‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏تسع‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏بعد‏ ‏فطامها‏, ‏عابدة‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏تصلي‏ ‏وترتل‏ ‏وتسبح‏ ‏وتنشد‏ ‏الأناشيد‏ ‏الروحية‏, ‏وكانت‏ ‏تصوم‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏المبكرة‏ ‏وتعطي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمساكين‏ ‏طعامها‏ ‏المخصص‏ ‏لها‏, ‏فكانت‏ ‏الملائكة‏ ‏تشفق‏ ‏عليها‏ ‏وتأتيها‏ ‏بطعام‏ ‏سمائي‏.‏

ولما‏ ‏أدركت‏ (‏مريم‏) ‏سن‏ ‏البلوغ‏ ‏تشاور‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏مصيرها‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تقيم‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏السن‏, ‏فأوعز‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏ ‏الليل‏ ‏إلي‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏عصي‏ ‏رجال‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏إليها‏ ‏مريم‏ ‏الصبية‏, ‏وأن‏ ‏يكتب‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏عصا‏ ‏اسم‏ ‏صاحبها‏, ‏وصنع‏ ‏زكريا‏ ‏ما‏ ‏أمره‏ ‏به‏ ‏الملاك‏, ‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏لوضعها‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏أفرخت‏ ‏العصا‏ ‏المكتوب‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏, ‏وأخرجت‏ ‏براعم‏. ‏فتبين‏ ‏الكهنة‏ ‏بهذه‏ ‏المعجزة‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ (‏مريم‏) ‏من‏ ‏نصيب‏ (‏يوسف‏) ‏النجار‏ ‏وهو‏ ‏عندئذ‏ ‏شيخ‏ ‏فوق‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏, ‏فقد‏ ‏مات‏ ‏يوسف‏ ‏ابن‏ 111 ‏سنة‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏السادسة‏ ‏عشرة‏ ‏لتجسده‏ (‏السنكسار‏ ‏تحت‏ ‏اليوم‏ 26 ‏من‏ ‏أبيب‏). ‏فكانت‏ ‏عصا‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏التي‏ ‏أفرخت‏ ‏شبيهة‏ ‏بعصا‏ ‏هرون‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏مع‏ ‏عصي‏ ‏جميع‏ ‏أسباط‏ ‏إسرائيل‏, ‏وكتب‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏عصا‏ ‏اسم‏ ‏صاحبها‏, ‏وكتب‏ ‏اسم‏ ‏هرون‏ ‏علي‏ ‏عصا‏ ‏لاوي‏. (‏وضع‏ ‏موسي‏ ‏العصي‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏خيمة‏ ‏الشهادة‏, ‏وفي‏ ‏الغد‏ ‏دخل‏ ‏موسي‏ ‏إلي‏ ‏خيمة‏ ‏الشهادة‏, ‏وإذا‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏لبيت‏ ‏لاوي‏ ‏قد‏ ‏أفرخت‏, ‏أخرجت‏ ‏فروخا‏ ‏وأزهرت‏ ‏زهرا‏ ‏وأنضجت‏ ‏لوزا‏. ‏فأخرج‏ ‏موسي‏ ‏جميع‏ ‏العصي‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏جميع‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏فنظروا‏, ‏وأخذ‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏عصاه‏). ‏أما‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏, ‏فحفظت‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏خيمة‏ ‏الشهادة‏ ‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏لموسي‏: ‏رد‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏إلي‏, ‏أمام‏ ‏الشهادة‏ ‏لأجل‏ ‏الحفظ‏, ‏علامة‏... ‏ففعل‏ ‏موسي‏ ‏كما‏ ‏أمره‏ ‏الرب‏. ‏كذلك‏ ‏فعل‏) (‏سفر‏ ‏العدد‏ 17:1-11).‏

من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏لقبت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏تسابيح‏ ‏الكنيسة‏ ‏وطقوسها‏ ‏بأنها‏ (‏عصا‏ ‏هرون‏) ‏لأن‏ ‏عصا‏ (‏يوسف‏) ‏النجار‏ ‏أفرخت‏ ‏فكانت‏ ‏علامة‏ ‏إلهية‏ ‏علي‏ ‏اختيار‏ ‏يوسف‏ ‏لمريم‏. ‏ثم‏ ‏لأن‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏أيضا‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏فالعصا‏ ‏الجافة‏ ‏لا‏ ‏تفرخ‏ ‏ولا‏ ‏تخرج‏ ‏براعم‏, ‏لكن‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏أفرخت‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏المعجزة‏, ‏لتكون‏ ‏علامة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏علي‏ ‏اختيار‏ ‏هرون‏, ‏للكهنوت‏, ‏دون‏ ‏جميع‏ ‏أسباط‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏هكذا‏ (‏مريم‏) ‏ولدت‏ ‏المسيح‏ ‏وهي‏ ‏عذراء‏. ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏حدوثه‏ ‏عادة‏, ‏ولكنه‏ ‏حدث‏ ‏لمريم‏ ‏العذراء‏ ‏وحدها‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏جميع‏ ‏النساء‏.‏

وشاء‏ ‏الرب‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏حمامة‏ ‏بيضاء‏ ‏جميلة‏ ‏جاءت‏ ‏واستقرت‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏, ‏فكانت‏ ‏علامة‏ ‏أخري‏ ‏لتوكيد‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏هو‏ ‏المختار‏ ‏الذي‏ ‏يحق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏مريم‏ ‏إلي‏ ‏حماه‏ ‏وإلي‏ ‏بيته‏.‏

علي‏ ‏أنه‏ ‏حرصا‏ ‏علي‏ ‏سمعة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏التي‏ ‏سيأخذها‏ (‏يوسف‏) ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏رأي‏ ‏الكهنة‏ ‏وجوب‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏رسمي‏ ‏بين‏ ‏يوسف‏ ‏ومريم‏, ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏عملا‏ ‏حكيما‏ ‏بمشورة‏ ‏الله‏ ‏وتدبيره‏, ‏حتي‏ ‏متي‏ ‏حبلت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏يوسف‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏رسمي‏, ‏فلا‏ ‏ترجم‏ ‏كما‏ ‏أمرت‏ ‏الشريعة‏ ‏أن‏ ‏ترجم‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏بوصفها‏ ‏زانية‏ (‏يوحنا‏ 8:5), (‏اللاويين‏ 20:10), (‏التثنية‏ 22:22).‏

وقد‏ ‏شهدت‏ ‏نصوص‏ ‏الإنجيل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ ‏زوج‏ ‏مريم‏ ‏رسميا‏, ‏ومريم‏ ‏زوجة‏ ‏ليوسف‏ ‏رسميا‏, ‏وإن‏ ‏كانا‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏قد‏ ‏عاشا‏ ‏معا‏ ‏كأب‏ ‏عجوز‏ ‏في‏ ‏نحو‏ ‏التسعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏مع‏ ‏إبنته‏ ‏وهي‏ ‏صبية‏ ‏في‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏.‏

قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏متي‏ (‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلها‏ ‏بارا‏) (‏متي‏ 1:19), ‏وكلمة‏ (‏رجلها‏) ‏تعني‏ (‏زوجها‏), ‏وتدل‏ ‏علي‏ ‏الاقتران‏ ‏بالزيجة‏, ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏الخطبة‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ ‏يروي‏ ‏أن‏ (‏يوسف‏) ‏رأي‏ ‏علامات‏ ‏الحمل‏ ‏ظاهرة‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏فارتبك‏ ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏ليس‏ ‏منه‏, ‏وكانت‏ ‏الشريعة‏ ‏تبيح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏شيوخ‏ ‏المدينة‏ ‏ويفضح‏ ‏أمرها‏ ‏فيحكمون‏ ‏عليها‏ ‏بالرجم‏ ‏ويضروبونها‏ ‏بالأحجار‏ ‏حتي‏ ‏تموت‏, ‏لكن‏ (‏يوسف‏) ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏بارا‏ (‏لم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يشهر‏ ‏أمرها‏, ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏) ‏مكتفيا‏ ‏لبرارته‏ ‏وتقواه‏, ‏بأن‏ ‏يطردها‏ ‏من‏ ‏بيته‏ ‏خفية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يرجمها‏ (‏ولكنه‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏: ‏يا‏ ‏يوسف‏ ‏بن‏ ‏داود‏, ‏لا‏ ‏تخف‏ ‏أن‏ ‏تستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأتك‏, ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏, ‏وستلد‏ ‏إبنا‏ ‏وتسميه‏ ‏يسوع‏, ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يخلص‏ ‏شعبه‏ ‏من‏ ‏خطاياهم‏, ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏ليتم‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرب‏ ‏بفم‏ ‏النبي‏ ‏القائل‏: ‏ها‏ ‏إن‏ ‏العذراء‏ ‏تحبل‏ ‏وتلد‏ ‏ابنا‏ ‏ويدعي‏ ‏اسمه‏ ‏عمانوئيل‏, ‏الذي‏ ‏تفسره‏ ‏الله‏ ‏معنا‏). ‏فلما‏ ‏نهض‏ ‏يوسف‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏فعل‏ ‏كما‏ ‏أمره‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏, ‏واستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأته‏ (‏متي‏ 1:19-24).‏

وهكذا‏ ‏نري‏ ‏نصوص‏ ‏الإنجيل‏ ‏ناطقة‏ ‏بأن‏ ‏مريم‏ ‏زوجة‏ ‏يوسف‏, ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏خطيبة‏, ‏أو‏ ‏مخطوبة‏, ‏ولو‏ ‏أنها‏ ‏بالفعل‏ ‏لم‏ ‏تعرفه‏ ‏ولم‏ ‏يعرفها‏ ‏معرفة‏ ‏الرجل‏ ‏لزوجته‏, ‏ولهذا‏ ‏حرص‏ ‏الإنجيل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ (‏ولم‏ ‏يعرفها‏ ‏حتي‏ ‏ولدت‏ ‏الابن‏) (‏متي‏ 1:25) ‏وذلك‏ ‏توكيدا‏ ‏لهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏ولدت‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وهي‏ ‏عذراء‏ ‏بكر‏ ‏لم‏ ‏يمسها‏ ‏يوسف‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تلد‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏, ‏وبالطبع‏ ‏لم‏ ‏يمسها‏ ‏من‏ ‏بعد‏.‏

أما‏ ‏وصف‏ ‏الإنجيل‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏بأنها‏ ‏خطيبة‏ ‏ليوسف‏, ‏فللدلالة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ - ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏زوجا‏ ‏رسميا‏ ‏لمريم‏ ‏بموجب‏ ‏العقد‏ ‏الرسمي‏ ‏بينهما‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الكهنة‏- ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يمس‏ ‏مريم‏ ‏بالفعل‏, ‏وإنما‏ ‏كانت‏ ‏معه‏ ‏كابنة‏ ‏أو‏ ‏خطيبة‏, ‏لا‏ ‏كزوجة‏.‏

قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏لوقا‏ ‏وهو‏ ‏يروي‏ ‏حادثة‏ ‏الميلاد‏ ‏وظروفها‏ ‏التي‏ ‏اضطرت‏ ‏معها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏- ‏وهي‏ ‏حامل‏- ‏لتسافر‏ ‏من‏ ‏الناصرة‏ ‏بإقليم‏ ‏الجليل‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏في‏ ‏إقليم‏ ‏اليهودية‏ (‏فذهب‏ ‏الجميع‏ ‏لتسجيل‏ ‏أسمائهم‏, ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏مدينته‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ذهب‏ ‏يوسف‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏الناصرة‏ ‏التي‏ ‏بالجليل‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏داود‏ ‏المسماه‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏التي‏ ‏باليهودية‏, ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏داود‏ ‏ومن‏ ‏عشيرته‏, ‏ليسجل‏ ‏اسمه‏ ‏مع‏ ‏مريم‏ (‏خطيبته‏) ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏حبلي‏. ‏وفيما‏ ‏كانا‏ ‏هنالك‏ ‏حان‏ ‏موعد‏ ‏ولادتها‏, ‏فولدت‏ ‏ابنها‏ ‏البكر‏, ‏وقمطته‏ ‏وأضجعته‏ ‏في‏ ‏مذود‏, ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لهما‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏الفندق‏) (‏لوقا‏ 2:2-7).‏

فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏كانت‏ ‏حاملا‏ ‏وعلي‏ ‏أهبة‏ ‏الوضع‏ ‏والولادة‏, ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏وصفها‏ ‏الإنجيل‏ ‏بالنسبة‏ ‏ليوسف‏ ‏بأنها‏ (‏خطيبته‏), ‏وذلك‏ ‏توكيدا‏ ‏علي‏ ‏حقيقة‏ ‏بتوليتها‏ ‏وبكارتها‏, ‏وأن‏ ‏يوسف‏ ‏لم‏ ‏يمسها‏ ‏كزوج‏, ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏زوجته‏ ‏بموجب‏ ‏العقد‏ ‏الرسمي‏ ‏الذي‏ ‏عقده‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏, ‏لكنها‏ ‏كانت‏ ‏بمثابة‏ (‏خطيبته‏).‏

كذلك‏ ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏متي‏ (‏أما‏ ‏ميلاد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏فكان‏ ‏هكذا‏: ‏كانت‏ ‏أمه‏ ‏مريم‏ ‏مخطوبه‏ ‏ليوسف‏...) (‏متي‏ 1:18).‏

والمعني‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏النصوص‏ ‏الإنجيلية‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ ‏عاش‏ ‏مع‏ ‏مريم‏, ‏وهي‏ ‏في‏ ‏بيته‏, ‏لا‏ ‏كزوج‏ ‏مع‏ ‏زوجته‏, ‏بل‏ ‏كخطيب‏ ‏مع‏ ‏خطيبته‏, ‏فهي‏ ‏زوجته‏ ‏رسما‏ ‏واسما‏, ‏وخطيبته‏ ‏فعلا‏ ‏وعملا‏.‏‏









via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=1081&goto=newpost

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق