الخميس، 23 مايو 2013

برنيكي من نساء الكتاب المقدّس


برنيكي من نساء الكتاب المقدّس








ومعنى الاسم " المنتصر "، وهو اسم الابنة الكبري لهيرودس أغريباس الأول ( حكم من 38 ــ 45 م )، وقد ولدت في 28 م. ونقرأ عنها في سفر الأعمال أنها جاءت مع أخيها أغريباس الثاني في احتفال عظيم إلي دار الاستماع في قيصرية عندما كان الرسول بولس يترافع عن نفسه أمام فستوس الوالي الروماني ( أ ع 25 : 13 ــ 27 ).

تزوجت برنيكى ــ وهي صغيرة في الثالثة عشرة من عمرها ــ من ماركوس ابن طيباريوس يوليوس إسكندر، وعند موته تزوجت من عمها هيرودس، الذي التمس له أغريباس الاول ــ الذي كان قد تثبت من قبل كلوديوس قيصر ملكاً على مملكة هيرودس الأول ــ التمس له ولاية كلكيس الصغيرة (تاريخ يوسيفوس 19 : 5 ). وقد أثمر هذا الزواج ولدين هما برنيكيانوس وهركانوس.

وبعد موت زوجها في 48 م رجعت برنيكى إلى بيت أخيها أغريباس الذي كانت تبادله ــ على ما يبدو ــ وداًّ عميقاً واتفاقاً في الفكر، وقد أدت هذه العلاقة الحميمة إلى تناثر الشائعات عن قيام علاقة محرمة بينهما، ولكن ليس ثمة دليل قاطع على ذلك. وللقضاء على الشائعات تزوجت ملكاً تافهاً هو بوليمون الثاني ملك أولبا في صقلية، الذي اختتن واعتنق اليهودية من أجلها، ولكن لم يدم هذا الزواج طويلاً، إذ تركته وعادت إلى أخيها أغريباس.
ولكن التاريخ يحتفظ لبرنيكى بعمل من أعمال البطولة وانكار الذات، فقد شاركت أخاها في العمل على منع اندلاع الثورة في 66 م، واجهت الوالي المجنون جسيوس فلورس، مخاطرة بحياتها. ويذكر المؤرخ تاسيتوس أنها استطاعت بلباقتها أن تستميل فسباسيان في أثناء الحرب، وكمايقول هذا المؤرخ : " كانت في نضرة شبابها وروعة جمالها " بالرغم من أنها كانت تناهز الحادية والأربعين. كما أن تيطس أصبح عشيقاً لها في نفس سني الحرب، عندما لجأ أغربياس وبرنيكي إلي قيصرية. ويبدو أنه أخذها معه إلى روما في 70 م. ولايعرف شيء عنها بعد ذلك.






via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=2142&goto=newpost

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق