الخميس، 23 مايو 2013

مجلس وزراء الملك سليمان في الكتاب المقدس


مجلس وزراء الملك سليمان في الكتاب المقدس







وكان الملك سليمان ملكا على جميع إسرائيل

وهؤلاء هم الرؤساء الذين له: عزرياهو بن صادوق الكاهن

وأليحورف وأخيا ابنا شيشا كاتبان. ويهوشافاط بن أخيلود المسجل

وبناياهو بن يهوياداع على الجيش، وصادوق وأبياثار كاهنان

وعزرياهو بن ناثان على الوكلاء، وزابود بن ناثان كاهن وصاحب الملك

وأخيشار على البيت، وأدونيرام بن عبدا على التسخير






سفر الملوك الأول

ص 4 : 1 - 4




أقام سليمان الحكيم أشبه بمجلس وزراء، إن صحَّ التعبير، يدير شئون الدولة تحت رعايته، ومعهم اثنا عشر وكيلًا على جميع إسرائيل .


تكوَّن مجلس وزراء سليمان من الآتي:
عزرياهو بن صادوق الكاهن رئيس لمجلس الوزراء.

اليحورف وأخيّا سكرتيريان لشئون الدولة.

يهوشافاط المسئول عن سجلات التاريخ الخاصة بالأحداث الملكيَّة.

بناياهو رئيس للجيش المسئول عن الدفاع عن الدولة.

صادوق وأبياثار كاهنان يشرفان على الأمور الدينيَّة وحفظ الشريعة.

عزرياهو الرئيس العام على الاثنى عشر وكيلًا أو محافظًا.

زابود أمين سرّ الملك، ومشيره في أموره الخاصة.

أخيشار مدير القصر الملكي، يهتم باحتياجات الجناح الملكي.

أدونيرام مدير القوى العاملة.




"وهؤلاء هم الرؤساء الذين له:
عزرياهو بن صادوق الكاهن" .[ 2 ]

عزريا أو عزرياهو، اسم عبري معناه "من أعانه يهوه&quot. وهو أخو أخيمعص. يرى البعض إنَّه لا يمكن أن يكون حفيدًا لصادوق رئيس الكهنة معضّد سليمان، وإنَّما صادوق هنا آخر غير رئيس الكهنة.

كلمة "الكاهن hakoheen" هنا تعني كاهنًا، وأيضًا تعادل كلمة "أمير"، وجاءت ترجمتها في النسخة الكلدانيَّة Chaldee version "أمير&quot.

واضح إنَّه وُجد كهنة في مجلس الوزراء يمارسون عملهم الكهنوتي، وفي نفس الوقت يمارسون دورهم كأصدقاء ومشيرين للملك، كما كان يحدث مع بعض الأنبياء والكهنة في العصور المتأخرة.

يرى البعض أن وضعه في رأس القائمة يُشير إلى اختياره رئيسًا لمجلس الوزراء، كما كان رئيسًا للكهنة (1 أي 6: 10)، وأن كلمة "الكاهن" في النص تُشير إلى عزريا لا صادوق.




"واليحورف وأخيّا ابنا شيشا كاتبان،ويهوشافاط بن أخيلود المسجل" .[3]



أليحورف اسم عبري ربَّما يعني "الله يُعطي الخريف المثمر&quot.

أخيّا اسم عبري معناه "أخ أو صديق يهوه&quot.

شيشا اسم أرامي ربَّما معناه "الشمس"، يدعى أيضًا شوشا (1 أي 18: 16)، وربَّما هو نفسه شيشا (1 مل 4: 3)، وسراريا (2 صم 8: 17)، وشيوا (2 صم 20: 25).

أقيما كاتبين، أشبه بالسكرتيرين لشئون الدولة. ينشران قوانين الملك، ويكتبان رسائله، وربَّما يدبران شئونه الماليَّة (1 مل 12: 10)، يعتبران من أهم مشيريه، أصحاب نفوذ. في أيَّام داود الملك كان كاتب واحد. أمَّا وقد اتَّسعت شئون المملكة فصارت الحاجة إلى عدد أكبر لإقامة قسم خاص بالسكرتاريَّة العامة لشئون الدولة.







يهوشافاط اسم عبري معناه "يهوه يقضي&quot. يهوشافاط بن أخيلود المسجل، الذي عضّد داود (2 صم 8: 16؛ 20: 24). كان مسئولًا عن سجلاَّت التاريخ الخاصة بالأحداث الملكيَّة. خدم يهوشافاط المسجِّل داود وسليمان (2 صم 8: 16-18). عمله أن يذِّكر الملك بالأحداث السابقة، ويحتفظ بقرارات الملك والأحداث السابقة والأحداث المعاصرة كسجل للتاريخ تنتفع بها الأجيال المقبلة. وهو في هذا يشبه السكرتير العمومي في مجالس الحكومة والقضاة، والمؤرخ الرسمي.



"وبناياهو بن يهوياداع على الجيش، وصادوق وأبياثار كاهنان" [4].

بناياهو اسم عبري معناه "من بناء يهوه&quot. سند بناياهو بن يهوياداع سليمان في اعتلاء العرش (1 مل 1: 8). اشتهر بشجاعته وإقدامه مرارًا كثيرة (2 صم 23: 20-23). صار رئيسًا للجيش، احتلَّ مركز يوآب. وهو مسئول عن الدفاع عن الدولة. يهتم بالعدة الحربيَّة من مركبات وخيول، وتنظيم الجيش وتحرُّكاته، كما هو مسئول عن حماية القصر الملكي وملحقاته.



صادوق وأبياثار كاهنان، يشرفان على الأمور الدينيَّة وحفظ الشريعة.

صادوق اسم عبري معناه "صادق" أو "عادل" أو "بار&quot. وهو ابن أخيطوب من نسل اليعازر ابن هرون (1 أي 24: 3). على الأرجح هو الغلام الذي جاء إلى داود في حبرون مع رؤساء بني إسرائيل ليحوِّلوا مملكة شاول إلى داود (1 أي 12: 27-28). كان مع أبياثار بن أخيمالك، هربا مع داود من أورشليم وهما يحملان تابوت العهد، لكن الملك رغب أن يعودا بالتابوت إلى العاصمة ويقيما فيها حتى ينتهي النزاع (2 صم 15: 24-29). وبعد موت إبشالوم أرسل داود إليهما طالبًا منهما أن يقنعا شيوخ يهوذا بإرجاعه إلى الحكم (2 صم 19: 11).





كيف يرد اسم أبياثار كرئيس كهنة مع صادوق وقد استبعده سليمان إلى قرية عناثوث ليبقى في حقوله (1 مل 2: 27)؟ تفسير ذلك أن سليمان منعه من ممارسة العمل الكهنوتي لكنَّه لم يحرمه من كرامة الكهنوت ولقبه. يرى كثير من الدارسين أن سليمان ترك لأبياثار اللقب دون العمل. ويرى بعض اليهود أن صادوق كان رئيسًا للكهنة وأبياثار نائبًا عنه، كما كان حنانيا مع قيافا في أيَّام السيِّد المسيح. الرأي الساند هو أن شاول أقام صادوق رئيس كهنة وأبياثار أقامه داود، وأنَّه من الجانب السياسي استحسن وجود الاثنين معًا.



أبياثار اسم عبري معناه "أبو الفضل" أو "أبو التفوق" أو "الأب الفاضل&quot. أشار إليه السيِّد المسيح بقوله: "كيف دخل (داود) بيت الله في أيَّام أبياثار رئيس الكهنة وأكل خبز التقدمة الذي لا يحل أكله إلاَّ للكهنة وأعطى الذين كانوا معه أيضًا؟" (مر 2: 26). بقي أمينًا لداود أثناء عصيان ابنه إبشالوم عليه، لكنَّه اشترك مع يوآب وشمعي في تمرُّد أدونيَّا ومحاولته الاستيلاء على الحكم.




"وعزرياهو بن ناثان على الوكلاء، وزابود بن ناثان كاهن وصاحب الملك" [5].
أقام سليمان عزرياهو وكيلًا عامًا ورئيسًا عامًا على الاثنى عشر وكيلًا أو محافظًا [7]. وهو ابن ناثان، ولم يعرف على وجه التحديد هل هو ناثان النبي أحد معضِّدي سليمان، أم هو ابن داود. غير أن كلمة الوكيل الرئيسي هنا cohen أو kohen كان يحملها أبناء داود (2 صم 8: 18)، ممَّا يرجَّح أنًَّه ابن لابن داود (2 صم 5: 14). أكثر من أن يكون ابنًا لناثان النبي.



زابود بن ناثان، زابود اسم عبري معناه "موهوب&quot. أمين سرّ الملك، مشير للملك في أموره الخاصة.


"وأخيشار على البيت، وأدونيرام بن عبدا على التسخير" [6].

أخيشار اسم عبري معناه "أخو الرجل المستقيم"، أو "أخو المرنِّم&quot. كان مديرًا للقصر الملكي، يرعى شئون القصر ويهتم باحتياجات الجناح الملكي. تظهر أهميَّة هذا المركز ممَّا ورد في (2 مل 18: 18)، عندما أرسل ملك أشور جيشًا عظيمًا إلى أورشليم ودُعي الملك، فخرج إليهم ألياقيم الذي على البيت، وقد ورد اسمه قبل الكاتب والمسجِّل، وكأن الملك اعتبره مندوبه الأول الرسمي للحوار في الأمور الخطيرة التي تمس كيان الدولة. وأيضًا ممَّا ورد في إشعياء (22: 15-25).




أدونيرام أو أدورام (2صم 20: 24، 1 مل 12: 18) أو هدورام (2 أي 10: 18). وهو ابن عبدًا. مدير القوى العاملة، يدير شئون المشاريع الملكيَّة. بقي في مركزه إلى عصر رحبعام. أرسله رحبعام إلى العصاة الذين تمرَّدوا عليه، فرجموه بالحجارة ومات (1 مل 12: 18، 2 أي 10: 18).






via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=2144&goto=newpost

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق