مقدمات العهد الجديد ( رسالة يوحنا الأولي )
مترجم عن the orthodox study bible
رسالة يوحنا الأولي
مترجم عن the orthodox study bible
رسالة يوحنا الأولي
الكاتب: في رسالة يوحنا الأولي تتشابه تماماً مع أنجيل يوحنا في الأسلوب واللغة واللاهوت, قليل الذين جادلوا بأن الكتابين كُتبوا بواسطة نفس الشخص القديس يوحنا الرسول.
التاريخ: لا نستطيع ان نحدد التاريخ بصفة أكيدة, وهي تتشابه مع إنجيل يوحنا, وكتبوا في وقت مؤخر من حياة يوحنا وربما في نفس الوقت الذي كتب فيه إنجيله (90-95).
المعالم الرئيسية: تذوق حياة المسيح الحقيقية: يسوع المسيح هو الله المتجسد, اعلان النور (5:1-7) المحبة(7:4-11)والحياه (11:5-13)من الآب. الذي ينقض الظلمة (6:1) البغضة (9:2-11) الموت (12:5) في العالم الحاضر, لذلك يمكن قراءة رسالة يوحنا الأولي كتعليق للمعمودية الحقيقية. للمسيحية و الاشتراك في جسد المسيح في حياتنا.
بعض المعالم تتضمن.
1. مشاركتنا ووحدتنا مع الله والآخرين «الشركة»(7:1) حديث عن شركتنا في الشخصية في الذي يجعلنا نقتني الشركة. ويصف الشركة-العبادة الداخلية الحقيقية, الخبز والكأس و الإفخارستيا, جسد ودم المسيح, حياة الرب الإلهية في حياة الكنيسة, تعطي شركة عميقة بين الأشخاص, يتشاركون مع بعض في حياة المسيح.
2. العلاقة القوية بين الإيمان , المحبة, الطاعة, والحياة-مصطلح محدد للخلاص, بدون ترك الخطيئة ومحبة الآخرين معرفة الله مستحيلة.
3. العلاقة القوية بين الوصية الأولي العظمي, محبة الله, والثانية, محبة الآخرين, وخاصتاً في تبعية المسيح, الكلام والفكر والشعور ليس ليسوا منظورين هنا, عمل المحبة والرحمة والإيمان يكونوا العمل القوي في الإيمان بالله.
4. اقتناء الإيمان الصحيح مهم جداً, محبة الله الحقيقية لا تنفصل عن الإيمان الصحيح, وخاصتاً في عقيدة
أ- الثالوث القدوس.
ب- الرب يسوع المسيح هو الله المنظور.
1) ابن الله واحد مع الآب.(23:2, 24؛ 5:5؛ 12:9, 20)
2) يسوع المسيح هو شخص واحد إلهي بطبيعة بشرية وإلهية واحدة.(22:2؛ 2:4, 3؛ 1:5, 6, 8). من الواضح ليوحنا ان الروح القدس هو أيضاً الله-انظر 20:2؛ 24:3: 2:4؛ة6:5, 7.
5. بصراحة شديدة أن نهاية العالم والأبدية هي تباين واضح بين أبناء الله وأبناء العالم.
خلفيات إيضاحية:
1. الرفض العلني للتعليم الخاطئ: المناقشات الكلامية الشديدة التي يتولها الرعاة تكون مهمة وفعالة, تُكتب لتحمي أولاد الله والحياة الصحيحة افضل دفاع ضد كل ما هو خطاء, بالنسبة ليوحنا, اللاهوتي هو الشخص الذي يحيا في الله, يعرف الله, وبذلك يفعل الصحيح, رسالة يوحنا الأولي هي مناقشة كلامية شديدة اللهجة ضد مجموعتين معروفتين.
أ- المعلمين الكذبة يعلمون عن الله تعاليم غير مستقيمة, الغنوسية تأسست كأزدواجية
بين الروح والأمور الروحية الصالحة التي يعطيها الروح وبين الشيطان.
الغنوسية تستخدم الكلمات المسيحية مع إعادة تعريف المعني, فتتشابه في هيئتها
مع الأرثوذكس ولكن ليس في المحتوي, وعلي سبيل المثال من الأفكار الغنوسية المبكرة
علموا بأن ”المسيح السمائي“ هو منبثق من الله وليس إله حقيقي, وروحه هربت من
الإنسان يسوع المسيح قبل الآلام لذلك هو فقط ”الإنسان يسوع“ الذي تألم ومات, لذلك بحسب هذا الرأي, ”المسيح“ جاء ”بالماء“ وليس ”بالدم“(6:5-8) وهكذا ان القربان (الإفخارستيا) والسلوك بالفضيلة والألم ليس لهم مكان في الحياة الروحية الصحيحة.
ب- الذين خرجوا رسمياً من الكنيسة (19:2). واصبحوا يضللون إيمان المسيحيين(26:2؛ 7:3) وينتقصون من الكنيسة ومن قداستها ولاهوتها, وخاصتاً ضد التعاليم الرسولية بخصوص التجسد والثالوث, وأصبحوا مزيفين الروح, ويرون أنفسهم انهم المدخل لمعرفة الله(4:2, 6, 9؛ 20:4). أنهم رؤية نبوية من الروح القدس (6:4). يوحنا يراهم انهم لهم روح الضلال وليسوا من الروح القدس (6:4). ليسوا من المسيح, بل من ضد المسيح (18:2, 22, 3:4). وليسوا من الله بل من العالم (5:4).
2. خطورة محبة العالم: بعض المسيحيين يحبون العالم(15:2-17).هؤلاء يبقون في خطر ان يسقطوا بعيداً عن الله(21:5). القديس بولس يحثنا ان نرفض العالم لكي نحيا مع الله.
3. صفات الرسالة: رسالة يوحنا الأولي لها ثلاث معالم : المعمودية, التقديس, الإفخارستيا, يضعون الخطوط الرئيسة الصعبة لهذه الرسالة -افضل قراءة لها هي الصلاة-بقليل من الجهد نجد بصمات يوحنا, التوازن في استخدام التكرار والتباين.
4. المستمعين: بينما المرسل اليه غير معروف, من المحتمل ان تكون عامة(ان تكون الرسالة تمر علي العديد من الكنائس) لأيبروشيات يوحنا في أسيا.
الخطوط العامة
المقدمة: شهادة يوحنا الرسول عن التجسد. 1:1-4.
1. الحياة في النور. 5:1-27:2.
أ- السير في النور يدين الظلمة. 5:1-27:2.
ب- حفظ وصايا المسيح عن المحبة. 3:2-17.
ج- الاحتفاظ بالتعليم الصحيح بخصوص المسيح. 18:2-27.
2. الحياة كأبناء الله. 28:1-6:4.
أ- لنكون أبرار. 28:2-9:3.
ب- المحبة للآخر. 28:2-9:3.
ج- الاعتراف بأن يسوع هو الله المتجسد. 1:4-6.
3. الحياة في الإيمان والمحبة. 7:4-13:5.
أ- محبة الله اصبحت محبتنا. 7:4-2:5.
1) محبة الله لنا: التجسد. 7:4-11.
2) الثالوث القدوس يحيا فينا. 12:4-16.
3) الخداع والحكم. 17:4-19.
4) محبة الله تتطلب محبة الآخرين. 20:4-2:5.
ب- الإيمان يعطي قوة للحياة. 3:5-13.
1) الإيمان أتي الي العالم. 3:5-5.
2) شهادة الله عن الإيمان. 6:5-10.
3) الحياة الأبدية في الأبن. 11:5-13.
الأختصار: المحبة في الله.
أ- الصلاة بحسب مشيئة الله. 14:5-17.
ب- الانفصال عن الخطيئة والشيطان. 18:5-19.
ج- الحياة في المسيح يسوع.
via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=885&goto=newpost
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق