الأربعاء، 27 مارس 2013

مقدمات العهد الجديد ( رسالة تيموثاوس الاولي )


مقدمات العهد الجديد ( رسالة تيموثاوس الاولي )

مترجم عن the orthodox study bible

تيموثاوس الأولي








الكاتب: كل من القديس أوغسطينوس والقديس بوليكاربوس وترتليان و أكليمنضدس السكندري من آباء الكنيسة الأولي اجمعوا كلهم ان القديس بولس هو كاتب هذه الرسالة.



التاريخ:
الرسائل الرعوية تيموثاوس الأولي والثانية و تيطس من الواضح انهم كُتبوا بعد الأحداث التي ذُكرت في أع 28 ولو كان كذلك فتيموثاوس الاولي تكون كتبت ما بين 64-65 قبل سجن بولس الثاني ربما يكون من مقدونية.



المعالم الرئيسية: الراعي ينبه الي الإيمان, الكنيسة هي إعلان ملكوت الله علي الأرض, لذلك الاتجاهات الكنسية تتجه الي اتمام التواصل مع العقيدة الرسولية(1:1؛ 14:3-5:4) والعبادة (1:2-15).



خلفيات إيضاحية:

أ‌- رسالة رعوية: رسالة تيموثاوس الأولي هي رسالة شخصية ورعوية في نفس الوقت, في حين ان معظم رسائل بولس أرسلت الي كنائس في أماكن محددة. الرسائل الرعوية كُتبت لتوجه الي قادة معينون, في هذه الحالة تيموثاوس أسقف أفسس تكلم بولس كالمعلم الصالح ذو الخبرة ليرشد ويوجه تلميذه , أو أبنه في خدمته كراعي وكأسقف.

ب‌- المعالم التاريخية: بعد تحرر بولس من الحبس المنزلي في روما, ظهر لبولس في حلم ان يذهب الي اسبانيا ليبشر هناك (رو28:15). القديس أكليمنضدس الروماني (قوانين موروتوريان) القديس يوحنا ذهبي الفم ويوسابيوس المؤرخ الكنسي كتبوا عن هذه الرحلة, وهو عائد من روما هو سافر الي كريت (تيطس5:1).اسيا (افسس. تيطس 3:1) مقدونية(تيطس 12:3) ثم رجع بعد ذلك الي روما مرة ثانية كسجين, ماراً بكورونثوس وميليتوس (في اسيا 2تي20:4).

في افسس, حيث ترك بولس تيموثاوس كأسقف أو مرشد, بعض أعضاء الكنيسة أخذوا يروجون بعض الآراء اللاهوتية من وجهة نظرهم تعتبر هرطقات وخرافات خطرة (3:1-7؛ 1:4, 2, 7؛ 3:6-5). وجد بولس انه من الضروري ان يحرم هذه التعاليم (19:1-20). وتتعامل الكنيسة غالباً مع مثل هذه الضغوط الخارجية من المفاهيم الهيلينية التي تجعل الكثير من المصطلحات مثل ”المخلص“ و ”الخلاص“ تختص بعبادة القياصرة والسلاطين التي تجعل الإمبراطور كإله.

ت‌- الغرض من الرسالة: كتب بولس ليرشد تيموثاوس بصفته الراعي الذي تتحداه هذه التساؤلات.

أ‌- ينقض بولس تعاليم الهراطقة بالتعاليم الرسولية. ويظهرها:

1) الروح الحقيقة للناموس اليهودي المحبة وليس القانون(5:1-11).

2) الممارسات الروحية والنسكية لتقديس العالم وليس لرفضه(4:4-5).

3) العالم ليس بشيء شرير من الشيطان بل انه شيء حسن لأن الله الذي خلقه (13:6).

4) الخلاص لا يأتي بالمعرفة, ولكن نحصل عليه فقط بواسطة القليل من نقاء الذهن الذي يأتي من الإيمان الذي يدعو الناس للتخلص من حالة الخطيئة (15:1؛ 3:2-6).

5) المسيح هو اله كامل وانسان كامل في نفس الوقت(5:2-6). شاركنا في طبعتنا البشرية بشكل كامل (16:3-13:6).

ب‌. يعارض القديس بولس المعلمون الكذبة بواسطة اظهار عمل الله مع رسل الله الحقيقيين (12:1-20؛ 1:3-16). وخاصتاً تيموثاوس الذي اختاره بولس ليكون رفيقه في رحلاته الكرازية (تيموثاوس هو الذي اشار اليه بولس في رحلته الكرازة الثانية في 1تس 1:3-2, وبعد في رحلته الثالثة في 1كو17:4؛ 10:16 ثم في حبسه الاول في روما 19:2-22).

ت‌. وضع بولس قواعد ادارية للكنيسة, ولكنه وضعها بحيث ان لا يكون هناك خلاف بين الكنيسة كمؤسسه (عناصر إدارية) والكنيسة كمنظمة روحية (عناصر روحية).

ث‌. شجع بولس تيموثاوس أن يهزم مخاوفه بخصوص إمكانياته وصلاحياته(18:1-20؛ 6:4-11؛ 11:6-16, 20, 21 انظر أيضاً 1كو10:16, 11) حداثته (12:4). وأمراض معدته (23:5).

ث‌- الاتجاه الروحي: الرسالة الرعوية تركز علي قيادة الله الروحية التي لا تُضاهي للكنيسة في بداية خدمتها بواسطة الروح القدس ووضع أساسات روحية للرعاة والكهنة وعلاقتهم بالكنيسة.

ج‌- سلطة الكنيسة في الرعاية: استخدم بولس الرسول مترادفات مثل :أسقفية, رعاية, كهنوت, تدبير و قيادة مع تيموثاوس وتيطس بطريقة فريدة ورائعة لتكليفهم في مسئوليات متعددة (تيطس5:1). آخذاً جزءاً رعائياً في رسامتهم (22:5) وجعلها جزء واحد مع عملهم كرعاة (17:5-22). والرسل الحقيقيون سوف يواجهون الموت قريباً لكي يوصلوا الإيمان والسلطة الرسولية للأجيال الجديدة من القيادات الكنسية, وليس فقط كخدمات كهنوتية متنوعة وليس فقط كترتيب كهنوتي, مثل الذي أسسه في تيموثاوس الأولي, ولكن كتب أيضا وثائق إيمانية وعقائدية وليتروجية محددة واضحة جداً.


الخطوط العامة

تحيات: 1:1-2.

1. أهمية الإيمان في العقيدة والعبادة. 3:1- 15:2.

أ‌- الإيمان: 3:1-20.

1) مقابل العقيدة الخاطئة. 3:1, 4.

2) مقابل السلوك الخاطئ. 5:1-17.

أ‌) استخدام الناموس بدون النعمة. 5:1-11.

ب‌) انتصار النعمة علي الناموس. 12:1-17.

3) منح سلطات اكثر لتيموثاوس كرسول. 18:1-20.

ب‌- العبادة بإيمان. 1:2-15.

1) تتضمن الصلوات الليتروجية . 1:2-7.

2) تتطلب حياة روحية صحيحة. 8:2-15.

2. الخدمة بإخلاص في السلوك و والحرص. 1:3- 19:6.

أ‌- الإخلاص في الكهنوت. 1:3-16.

1) المتطلبات الروحية والأخلاقية. 1:3-13.

2) متطلبات عقيدية: للمؤمنين الجدد. 14:3-16.

ب‌- تحذيرات إيمانية. 1:4-19:6.

1) بخصوص الحياة الروحية. 1:4-16.

أ‌) احلال الروحانية الصحيحة محل النسك الخاطئ. 1:4-11.

ب‌) المسئول وخدمته. 12:4-14.

2) تعليمات بخوص مجموعات معينة. 1:5-25.

3) مشاكل المال. 1:6-19.

أ‌) تمرد العبيد المسيحيون. 1:6-2.

ب‌) تصلف بعض المعلمين الذين كانوا يتاجرون بالتقوي. 3:6-10.

ت‌) الحل للتجارة بالتقوي: اتباع التقوي. 11:6-16.

ث‌) تحذير بخصوص الغني. 17:6-19.

المحصلة النهائية: الاحتفاظ بالتقاليد. 20:6, 21.





via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=877&goto=newpost

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق