مقدمات العهد الجديد ( رسالة يهوذا )
مترجم عن the orthodox study bible
رسالة يهوذا

مترجم عن the orthodox study bible
رسالة يهوذا
الكاتب: يهوذا كانت له علاقة بالمسيح وكان يُدعي أخو الرب (مت55:13؛ مر 3:6) واخو يعقوب (الذي كتب رسالة يعقوب واسقف اورشليم) هو كاتب هذه الرسالة, وليس هو بيهوذا الذي كان من الأثني عشر تلميذ, وهو أيضاً الملقب بتداوس او لباؤس (مت3:10؛ مر 18:3؛ أع 13:1)
التاريخ: تاريخ هذه الرسالة غير معروف, ولكن في الغالب من 60-80. ويبدو كرد. ويمكننا ان نستنتج التاريخ انه في نهايات القرن الأول بسبب القضايا الإيمانية التي تكلم عنها:
1. قواعد العقيدة الإيمانية التي حددها بالفعل بعد الآية 3 بالإضافة الي التقليدالشفهي الذي كان في الكنيسة الأولي.
2. الكلام الذي قاله الرسولي نفسه بصيغة الماضي (آية 17-18).
3. الإيمان يبدو كأنه شيء يُعقل وليس كشيء يُكتشف.
المعالم الرئيسية: الكفاح الصادق من أجل الإيمان: ناقش يهوذا المعملون الكذبة بطريقة شديدة ومباشرة الذين يندسون في الكنيسة ويعرضون الإيمان للخطر, وضع يهوذا هجومه بامثلة من العهد القديم و التقليد عن الله مستخدما اسلوب معاملة شديد مع هؤلاء الذين يهاجمون أبنائه.
خلفيات إيضاحية:
1. قانونية رسالة يهوذا: رسالة يهوذا لم يوافق عليها البعض كرسالة قانونية ويرجعون ذلك بقولهم انها تمثل نقش لرسالة أخنوخ[1] (9:1؛ 4:10-13). في الآيات 6, 14, 15 (الآيات 14, 15 تقريباً أقتباس مباشر) و التسليم بقصة موسي آية 9 ولكن اقتباس من كتاب لا يصدق ان هذا الكتاب لا نؤمن به.
بولس الرسول المح الي مصادر غير كتابية (1كو 4:10؛ 2تي 8:3) ويوحنا فعل هذا في سفر الرؤيا, استخدم يهوذا هذه الكتب كتعليق وأخذ منهم ما له صلة وثيقة بالموضوع, ورسالة يهوذا معترف بها قانونيا بسبب اصالتها وبسبب والاحترام التي تناله من الكنيسة.
2. العلاقة بين رسالة يهوذا ورسالة بطرس الثانية: هذان الكتابان يشتركوا في الهدف ويتشابهوا في اللغة (قارن 3-18 مع 2بط 5:1؛ 1:2-18) الكثير من الدارسين يصدق ان بطرس الثانية ترجع الي يهوذا.
3. المتلقين: من الصعب ان نحدد الي من كتب يهوذا رسالته. يعقوب ويهوذا كانوا في فلسطين ويهوذا كان يستخدم التقاليد اليهودية لكي يستطيع قارئيه ان يفهموه, ولكن الأخلاقيات التي هاجمها يهوذا كانت منتشرة أكثر بين الأمم, بعض الدارسين اعتقدوا انه ارسل رسالته الي المسيحيين الذين كانوا من خلفية يهودية هيلينية.
4. المعاندين: الهرطقات التي واجهها يهوذا تبدو في البدائة إنها من المعارضين له, وبهذه الطريقة الثنائية التي تعطي قيمة للأشياء المادية وتحقر الأشياء الغير مادية, كنتيجة للفسق, وخطاء آخر الأعتقاد بوجود العديد من العوالم الروحية, حيث الملائكة الذين يكونون من مستوي أقل, ويسوع غالباً من مستوي أعلي من الملائكة.
وكانت هذه الهراطقات لا تزال في الكنيسة (الآيات 4, 12, 22, 23). تحمل حملات عدائية ومدمرة وتنشر:
أ- اسئلة حول السُلطة: هم لا يطيعون القانون الذي يحكم العالم والوصايا التي تسيير العالم,(آية8) بينما هم يؤكدون ويصيحون علي صلاحيتهم وحريتم الشخصية, (آية 16).
ب- يحضرون ولائم المحبة للخداع فقط (آية12).
ج- انهم لا ينكرون الفجور (آية13). حتي انهم يحددون أنفسهم بأنهم فوق النعمة الصحيحة.
د- أنهم يسخرون من المسيحية الصحيحة (آية 18) .
ه- هم معتزلون معتزون بأنفسهم بدون روح (آية 19).
5. غرض الرسالة: حدد يهوذا الغرض من الرسالة:
أ- لكي يوقظ الكنيسة علي الحرب الواضحة علي الأرثوذوكسية (آية 3).
ب- لكي يحفز الكنيسة للإيمان الأرثوذوكسي (الآيات 20, 21).
ج- لكي ينقذ ويرحم الساقطين بقدر الإمكان (الآيات 22, 23).
د- لكي يظل التأكيد بأن الرب هو فوق الجميع (الآيات 1, 24, 25).
الخطوط العامة
1. تحيات: 1-2.
2. المعلمين الكذبة. 3-4.
3. محاكمة المعلمين الكذبة. 5-7.
4. صفات المعلمين الكذبة. 8-16.
5. مقاومة المعلمين الكذبة. 17-23.
6. تمجيد. 24-25.
1. تحيات: 1-2.
2. المعلمين الكذبة. 3-4.
3. محاكمة المعلمين الكذبة. 5-7.
4. صفات المعلمين الكذبة. 8-16.
5. مقاومة المعلمين الكذبة. 17-23.
6. تمجيد. 24-25.
[1] رسالة اخنوخ من رسائل الأبوكريفا التي لم تعتمدها الكنيسة الجامعة كرسائل قانونية
via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=888&goto=newpost
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق