ملابس الخدمة
ملابس الخدمة متنوعة , و تشير الى اختلاف اعمال ذوى الرتب الكنوتية . فملابس الشماس تختلف عن الكاهن , تختلف عن الاسقف , تختلف عن الاب البطريرك . و ان كانت هذه الملابس كلها تشير الى مجد المخدوم ( الله ) الذى تشتهى الملائكة ان تراه . و هى امتداد ايضا لملابس الكهنة المجيدة فى العهد القديم لتليق بخدمة بيت الرب و مجده الكاهن فيه .
و سوف نتحدث باختصار عن اهم هذه الملابس : -
التونية :
هى ثوب ابيض طويل حتى القدمين , يشترك فيه جميع خدام المذبح من كبيرهم الى صغيرهم . وهى تشير الى " الطهارة و الفضيلة " التى يتحلى بها خدام الذبيحة , و كذلك الى " حلة المجد " التى يتشح بها السيد المسيح له المجد فيه ( رؤ 1 : 13 ) .
البدرشيل :
معناه فى اليونانية " ما يعلق فى العنق " . و سنى كذلك لان قديما كان يصنع على هيئة شكل مثلث الزاويا يعلق فى العنق . و هو خاص يالشمامسة على اختلاف دراجتهم و ان اختلفت طريقة لبسه . فالبعض ( الأبصلتس - الأغنسطس ) يلبسونه على هيئه " صليب على الكتف " , اما البعض الاخر ( الأبوذياكون - الذياكون - الأرشيذياكون ) يلبسونه على هيئه " صليب على الظهر " اشارة الى " حمل الصليب و الطرفان المتدليان كأجنحة الملائكة " .
الصدر او الصدرة :
كان يابسها قديما هارون الكاهن (راجع خر 28 ) . و هو عبار عن ثوب له فتحة فى اعلاه ليلبس فى العنق و يتدلى الى الامام قثط و هو خاص بالدرجات الكهنوتية . يذكر الكاهن بالحبل الذى جعل فى عنق السيد المسيح له المجد . الصدرة الخاصة بالاب البطريرك يرسم عليها صور الرسل الأثنى عشر اشارة الى انه خليفتهم يسير على اساسهم .
الطيلسانة :
غطاء للراس يلبس على شكل تاج , و يشير الى " ثوب البر " . و ثذكر الكاهن بالضرورة " اليقظة الروحية " , و الانتباه اثناء الخدمة " مقتدين بقول بولس الرسول لابسين خوذة الخلاص " .
الشملة :
كانت تستخدم قديما , و استبدلت الان بالطيلسانة . و كانت عبارة عن قطعة قماش طويلة مرسوم عليها صلبان , و توضع على الراس شبة عمامة .
ملابس الخدمة متنوعة , و تشير الى اختلاف اعمال ذوى الرتب الكنوتية . فملابس الشماس تختلف عن الكاهن , تختلف عن الاسقف , تختلف عن الاب البطريرك . و ان كانت هذه الملابس كلها تشير الى مجد المخدوم ( الله ) الذى تشتهى الملائكة ان تراه . و هى امتداد ايضا لملابس الكهنة المجيدة فى العهد القديم لتليق بخدمة بيت الرب و مجده الكاهن فيه .
و سوف نتحدث باختصار عن اهم هذه الملابس : -
التونية :
هى ثوب ابيض طويل حتى القدمين , يشترك فيه جميع خدام المذبح من كبيرهم الى صغيرهم . وهى تشير الى " الطهارة و الفضيلة " التى يتحلى بها خدام الذبيحة , و كذلك الى " حلة المجد " التى يتشح بها السيد المسيح له المجد فيه ( رؤ 1 : 13 ) .
البدرشيل :
معناه فى اليونانية " ما يعلق فى العنق " . و سنى كذلك لان قديما كان يصنع على هيئة شكل مثلث الزاويا يعلق فى العنق . و هو خاص يالشمامسة على اختلاف دراجتهم و ان اختلفت طريقة لبسه . فالبعض ( الأبصلتس - الأغنسطس ) يلبسونه على هيئه " صليب على الكتف " , اما البعض الاخر ( الأبوذياكون - الذياكون - الأرشيذياكون ) يلبسونه على هيئه " صليب على الظهر " اشارة الى " حمل الصليب و الطرفان المتدليان كأجنحة الملائكة " .
الصدر او الصدرة :
كان يابسها قديما هارون الكاهن (راجع خر 28 ) . و هو عبار عن ثوب له فتحة فى اعلاه ليلبس فى العنق و يتدلى الى الامام قثط و هو خاص بالدرجات الكهنوتية . يذكر الكاهن بالحبل الذى جعل فى عنق السيد المسيح له المجد . الصدرة الخاصة بالاب البطريرك يرسم عليها صور الرسل الأثنى عشر اشارة الى انه خليفتهم يسير على اساسهم .
الطيلسانة :
غطاء للراس يلبس على شكل تاج , و يشير الى " ثوب البر " . و ثذكر الكاهن بالضرورة " اليقظة الروحية " , و الانتباه اثناء الخدمة " مقتدين بقول بولس الرسول لابسين خوذة الخلاص " .
الشملة :
كانت تستخدم قديما , و استبدلت الان بالطيلسانة . و كانت عبارة عن قطعة قماش طويلة مرسوم عليها صلبان , و توضع على الراس شبة عمامة .
via مين غيرك بيحن عليا http://www.meen-8yrk.com/vb/showthread.php?t=804&goto=newpost
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق